الجمعة، 30 سبتمبر 2011

يوم دراسي حول إدماج مقاربة النوع الإجتماعي والممارسة الديمقراطية بالمغرب: واقع وأفاق

خالد أيت ناصر-اكابريس

يومه السبت 24/09/2011 بمعهد الزراعة والبيطرة بمدينة أيت ملول اجتمع مجموعة من الفعاليات الصحفية والإعلامية وممثلي المجتمع المدني في يوم دراسي من تنظيم العصبة الدولية للصحفيين الشباب بتنسيق مع نادي الصحافة لأيت ملول وبشراكة مع الجماعة الحضرية للقليعة .

وقد تم افتتاح الجلسة الأولى من اليوم الدراسي مع الساعة العاشرة  بكلمة كل من العصبة الدولية للصحافيين الشباب والنقابة المغربية للمراسلين الصحفيين تم ممثل المجلس البلدي للقليعة لتيلها بعد ذلك مداخلات ممثلي المجتمع المدني .

ولقد جاء مضمون المداخلات في ضرورة مقاربة النوع الإجتماعي في جميع النواحي  كما أشارت بعضها إلى ماتعانيه المرآة في منطقة سوس من أوضاع مزرية في الضيعات الفلاحية والشركات الصناعية من خلال الضغط عليها من طرف سموه بالباطرونا.بالإضافة إلى تدني مستوى الأجور والإشتغال ساعات طويلة ،حيث تبقى المرأة عرضة للتميز أو الطرد من العمل إذا حاولت الحديث عن تلك الإنتهاكات وكذاالإعتداءات الجنسية مما أدى إلى انتشار طاهرة الأطفال المتخلى عنهم .

                      هذا وقد تم تخصيص الجلسة الثانية من اليوم الدراسي لمداخلات الأحزاب السياسية لتدلي برأيها في الموضوع المطروح للنقاش ،لكن هاته الأخيرة فضلت ألا تحضر اليوم الدراسي متذرعة بما أسمته المرحلة التاريخية "الإنتخابات المقبلة "،رغم أن اللجنة القائمةعلى اليوم الدراسي قامت بإخبار كل الأحزاب السياسية المعنية بالأمر كما أكد ذلك أحد أعضاء نادي الصحافة بأيت ملول حيت قال أحد المتدخلين وهو من الفاعلين الجمعويين بالمنطقة أن غياب الأحزاب السياسية "غير مبرر"و"لاتنمية بالطرز والمعز " كما قال آخر.              

وفي ختام اليوم الدراسي تم الإشارة إلى أن إدماج مقاربة النوع الإجتماعي مهمة ملقاة على عاتق الأحزاب السياسية وجمعيات المجتمع المدني ،وفي غياب الدفاع عن حقوق المرأة تبقى الأمانة ملقاة على عاتق كل صاحب قلم نزيه ،كما تم التأكيد من قبل الهيئة المنظمة أن توصيات اليوم الدراسي ستصل الإعلاميين والصحفيين عبر موقعها الإلكتروني
http://www.lijj.org

     **************
تقريري حول اليوم الدراسي والدي نشر على الجريد الإلكترونية التالية :  
http://agapress.com/art--806.html                                                          

الاثنين، 19 سبتمبر 2011

بلا تأشيرة | الاعتداء على مدون مغربي ..خالد أيت ناصر على قناة الحوار

بلا تأشيرة | الاعتداء على مدون مغربي ..خالد أيت ناصر على قناة الحوار 



مستقبل" حركة 20فبراير" في المغرب ؟؟؟

مستقبل" حركة 20فبراير" في المغرب بلسان المواطن المغربي










الأربعاء، 14 سبتمبر 2011

سيارة تحترق بالكامل في مدينة أيت ملول

سيارة تحترق بالكاملفي مدينة أيت ملول





يومه التلاتاء13شتنبر2011على الساعة 19:00مساءا إندلعت النيران في سيارة بمدينة أيت ملول بحي أيت بطاح بدون وجود إصابات أوضحايا مماسبب في حالة هلع بين الساكنة حيت اجتمع شباب الحي محاولين إطفاء الحريق بكل الوسائل المتاحة لكن دون جدوى.

وتعود تفاصيل هدا الحريق إلى أن مالك السيارة - ل.س- من نوع بيجوأراد أن يدخل سيارته إلى المرآب الكائن قرب منزله حيت أكد لنا شاهد عيان وهوأحد شبان الحي أن هناك تسرب للبنزين من السيارة بينما السائق بداخلها لم يرى التسرب فلما قام بسياقة السيارة حدث هناك احتكاك كهربائي إلتقت هذه الشرارات الكهربائة مع البنزين وبالتالي نشب الحريق من تحت محركة السيارة .

هدا وقد إتصل أحد الحاضرين بالوقاية المدنية التي لم تلتحق إلا في وقت متأخر حتى احترقت السيارة بالكامل حيت جاءت من مدينة إنزكان ولم تصل في الوقت وهدا مااستنكرته ساكنة الحي حيت لا يوجد فرع من فروع الوقاية المدنية بأيت ملول لتلبية حاجيات المواطنين عند الضرورة।




الخميس، 8 سبتمبر 2011

خالد أيت ناصر تعرضت لإعتداء من قبل مجهولين

خالد أيت ناصر تعرضت لإعتداء من قبل مجهولين

يومه الأربعاء 7شتنبر 2011 على الساعة التانية والنصف في واضحة النهار.

خالد أيت ناصر تعرضت لإعتداء من قبل مجهولين قرب الحي الجامعي بأكادير حيت كنت خارجا من كلية الحقوق..بحيت كنت أسير على الجنب الأيسر من الطريق قاصدا مركب القلم التربوي وقد أخرجت هاتفي قصد إجراء مكالمة إدا بسيارة دات لون أخضر جاءت من خلفي بسرعة فائقة وأخرج سائقها يده من النافدة وضربني على مستوى الأدن اليمنى- التي لا تزال تألمني إلى حدود كتابة هذه السطور- حتى كدت أن أرطتم أرضا ..بينما لاذ المعتدين علي بالفرار وقد حاولت تعقب أترهما لكن دون أن اتمكن من تسجيل لوحة السيارة ..

وإنني إد أستنكر هدا السلوك الهمجي أحمل الدولة وسلطاتها الامنية المسؤولية في حماية سلامة وأمن المواطن المغربي..وأدعواكافة الفعاليات الحقوقية والسياسية والمنابر الإعلامية والمنظمات الحقوقية للإلتفات لهدا الظاهرة الخطيرة التي باتت تعرف انتشارا ملفتا للنظر حيت بات أمن المواطن المغربي في خطر في العديد من المدن .

خالد أيت ناصر

- جنوب المغرب -

أكادير

السبت، 8 يناير 2011

*** الكتاب .. المعلم الذي لايضرب تلميذه***



ملف حول الكتاب..........تمـــــــــــــــــــــــــــــــهـــيد .
*** الكتاب .. المعلم الذي لايضرب تلميذه***
يذكر أن الجاحظ كتير الشغف بالكتاب ولهذا عبر عن ذالك فقال:
" والكتاب هو الجليس الذي لا يطريك، والصديق الذي لا يقليك، والرفيق الذي لا يَمَلَّك، والمستميح الذي لا يؤذيك، والجار الذي لا يستبطئك، والصاحب الذي لا يريد استخراج ما عندك بالملق، ولا يعاملك بالمكر، ولا يخدعك بالنفاق".

و يقول أيضا:

"والكتاب هو الذي إن نظرت فيه أطال إمتاعك، وشحذ طباعك، وبسط لسانك، وجوَّد بيانك، وفخَّم ألفاظك، وعمَّر صدرك، وحباك تعظيم الأقوام، ومنحك صداقة الملوك، يطيعك فـي الليل طاعته بالنهار، وفي السفر طاعته فـي الحضر، وهو المعلم الذي إن افتقرت إليه لم يحقرك، وإن قطعت عنه المادة لم يقطع عنك الفائدة، وإن عزلت لم يدع طاعتك، وإن هبَّت عليك ريحُ أعدائك لم ينقلب عليك، ومتى كنت متعلقاً به، ومتصلاً منه بأدنى حبل لم يضرك منه وحشة الوحدة إلى جليس السوء، وإن أمثل ما يقطع به الفراغ نهارهم وأصحاب الكفاية ساعة ليلهم نظرة فـي كتاب لا يزال لهم فيه ازدياد أبداً فـي تجربة وعقل ومروءة وصون عرض وإصلاح دين ومال ورب صنيعة وابتداء إنعام".

ولقد مدح المتنبي الكتاب قائلا:

" أعز مكان في الدنا سرج سابح *** وخير جليس في الزمان كتاب"

بعد الذي ذكر ماعلاقتنا بالكتاب في زماننا اليوم ؟

وهل لازال الكتاب لديه بريق أمل في تشكيل الوعي الحضاري ؟

أليس من الصحيح أننا عندما نتصفح كتابا فإننا بصدد التواصل مع التاريخ ؟

تم كم هو مقدار ما نقرأه في اليوم بالمقارنة مع ما ينشرويكتب؟ و

وهل يساهم الإعلام في نشر تقافة الكتاب أم أن الكتاب الإلكتروني حل محل الكتاب الورقي ؟

وأخير لاآخرا كيف تسهم المدرسة في تشكيل النتب لدى المتعلمين؟

أسئلة وغيرها نطرحها ونثيرها في التدوينة القادمة بإدن الله تعالى ...




الأحد، 28 نوفمبر 2010

*** مستقبل الإنسان في المغرب ...؟

بسم الله الرحمن الرحيم


مستقبل الإنسان في المغرب ...؟





في المغرب هناك من لايتقن إلا لغة العصا بدل لغة الحوار،من أجل إسكات الأفواه الأبية وقمع الأقلام الصادقة. وخصوصا إذا تعلق الأمر بالحقوق والحريات العامة والمساواة والحرية والعدل ،لأن هؤلاء أصحاب العصا لمن عصا - في نظرهم- لايروقهم أن تتلطخ سمعتهم على الصعيد العالمي في المحافل الدولية .
و من أجل أن يبقى المشهد ككل - حقوقي ،إعلامي ، تعليمي،إقتصادي ،إجتماعي - لامعا لاينبغي لأحد أن يبين حقيقة الوضع الآسن لتضل سياسة تسويق الوهم وأن كل شئ بخير وعلى خير هي القائمة وهي السائدة.

ومن هنا نتساءل متى يدرك أصحاب العصا أن زمن العصا قد ولى ..؟
-ألا يحق للإنسان المغربي كيفما كان -جنسه ،لونه،طبقته، إنتماؤه ،....- أن يعيش في مجتمع تسوده المساواة والحرية والعدل والكرامة,,..؟

- متى يحقق الإنسان في المغرب إنسانيته، يعيش كمواطن مرغوب فيه لأنه
أساس النهضة والتنمية وعماد كل تغيير منشود بل الرأسمال الحقيقي ....؟
- لماذا يحس الإنسان في المغرب بأنه منبوذ وغير مرغوب فيه،إلا في الحملات الإنتخابية وما إلى ذلك.....؟؟؟
أسئلة تدعوا إلى الإعتناء بالإنسان -خلق الله عزوجل- و احتضانه حتى يفعل فعلا إيجابيا في التاريخ ،وألا ينتظرأن يفعل به .